عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
القبة الكشفيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوسيلة التدريبية لمتطلبات التدريب الفعال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رفعت السباعى
رفعت محمد السباعى مؤسس مجموعات القبة الكشفية والمشرف العام على النشاط الكشفى
رفعت محمد السباعى مؤسس مجموعات القبة الكشفية والمشرف العام على النشاط الكشفى



ذكر
عدد الرسائل : 51
العمر : 64
الموقع : القاهرة
الفريق : المزاج مرح
تاريخ الميلاد 12 يونيو 1959
مجموعات القبة الكشفية
الكشافة العربية
السٌّمعَة : 1
نقاط : 273
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

الوسيلة التدريبية لمتطلبات التدريب الفعال Empty
مُساهمةموضوع: الوسيلة التدريبية لمتطلبات التدريب الفعال   الوسيلة التدريبية لمتطلبات التدريب الفعال Icon_minitimeالإثنين مايو 11, 2009 1:12 am

السلسلة:سلسلة تعلم خلال أسبوع
الكتاب:التدريب الناجح للموظفين
المؤلف : :Malcolm peel
الناشر:الدار العربية للعلوم
فكرة الكتاب:
يعتبر التدريب مفتاح النجاح على المستوى الفرد أو مستوى المنظمات، وأفضل استثمار تستثمره كمسؤول هو تدريب العاملين حولك، فالتدريب يدخلك باب المنافسة العالمية
الوسيلة التدريبية لمتطلبات التدريب الفعال
تتضمن هذه الوسيلة التدريبية عدة اعتبارات يجب الأخذ بها وهي:
1- الاعتبار المالي:
وهي التكاليف التي سوف تنفق على برنامج التدريب من جوانبه المتعددة، لذلك تحتاج إلى وضع ميزانية محددة لكل برنامج تدريبي.
2- الاعتبار الزمني للتدريب:
يقع برنامج التدريب تحت ضغوط الزمن؛ لأن من مصلحة الجميع أن ينتهي البرنامج التدريبي بشكل سريع، وقد يكون التدريب متعلقاً بمواعيد نهائية لتجهيز آلات مثلاً أو ترويج منتج أوسلعة، لذا يجب أن يكمل البرنامج التدريبي وقته المحدد له، وفق الوسيلة التدريبية المقرة في البرنامج التدريبي .
3- اختيار المدرب:
قد يكون المدَّرب من داخل المنظمة، كوجود إدارة خاصة بالتدريب، أو من خارج المنظمة كالمراكز والهيئات المتخصصة في التدريب، وسواء كان المدرَّب من الداخل أو الخارج، فيجب أن يكون مؤهلاً ومدرَّباً ذا كفاءة عالية، وهذا ما يفرَّق المدرَّب الفعال عن غيره.
4- مكان التدريب وتجهيزاته:
لكل برنامج تدريبي بيئته الخاصة به، ويمكن أن تلعب نوعية التدريب ( مهارية، سلوكية، معرفية) دوراً في تحديد مكان التدريب، فقد يكون مكان التدريب داخلياً ( في قاعة مهيَّأة من حيث الهدوء والخدمات الإنسانية والضيافة) أو يكون مكان التدريب خارجياً، وعند ذلك يتطلب الأدوات والتجهيزات الملائمة برنامج التدريب.
5- اختيار المتدربين:
من عوامل نجاح البرنامج التدريبي نوعية المتدربين، وملاءمتهم لبرنامج التدريب من حيث العدد والمستوى المعرفي والمهاري ودوافع التدريب وخلافه.
6- موضوع التدريب:
تندرج جميع البرامج التدريبية تحت ثلاثة مجالات كبيرة في التدريب، هي: (المجال المعرفي، المجال المهاري، المجال السلوكي)، وهذه المجالات متداخلة فيما بينها، بحيث لا يمكن الاستغناء عنها في أي برنامج تدريبي، فالمجال المعرفي لزيادة الحصيلة المعرفية، والمجال المهاري هو التدريب على الوظائف المهنية والتشغيلية، والمجال السلوكي يعتني بالاهتمام بالأفراد كالعملاء وأفراد فريق العمل.
7- التدريب ضمن الوظيفة أو خارجها:
ونقصد به التدريب ضمن أوقات الدوام أو خارج أوقات الدوام، وقد يشمل التدريبين معاً، ولكل ميزاته الإيجابية والسلبية، ولكن الأمر الذي يتحكم في هذا كله يعود إلى موضوع التدريب، ومدى ملاءمته للتدريب الخارجي(خارج وقت الدوام) أو الداخلي ( داخل وقت الدوام ) أوكلاهما معاً .
الوسيلة التدريبية - أنواع الأساليب التدريبية
التدريب أثناء الوظيف:
ويمكن ذلك باتباع مبادئ الإدارة الجيدة ومنها:
1- القيادة والنموذج:
يحصل العاملون على جرعات تدريبية عالية عند عملهم مع رئيس جيد، يعمل بمثابة قائد لهم بالنصح والتوجيه والإرشاد والمساعدة.
2- التدريب الحميم:
يعتبر قلب التدريب أثناء أداء الوظيفة، ويقوم به الرئيس المباشر أو أحد زملاء الموظف المتدرب، بحيث يكون المدرب قريباً من المتدرب، ويمده بأفضل أنواع التعليم والتدريب .
وحتى نحصل على ذلك، فمن الضـرورة توفر مزايا محددة في المدرب الحميم وهي :
- أن يكون خبيراً بوظيفتة
- أن يكون خالياً من العادات السيئة ( قدوة).
- أن يكون واضح المعلومات.
- أن يكون صبوراً وواثقاً.
3- التدريب التشاوري:
وهو عبارة عن عملية تعليم مساندة للمتدرب من قبل رئيسه المباشر أو زميله في العمل، وهو يعتمد على تقدبم المشورة والتوجيه، وقد يكون عن طريق اللقاءات المنتظمة، والاجتماعات الثنائية ذات العلاقة الحميمة الشخصية بين المدرب والمتدرب.
4- تفويض التدريب إلى شخص آخر:
يعتبر التدريب من أهم الممارسات الإدارية التي تقوم بها الإدارة الجيدة، فهو يفتح آفاق التطوير للآخرين، فيعمد المدير الفعَّال على تفويض الموظف الذي أبدى قدرات معينة لإنجاز مهمة ما، بعد أن يقدَّم المدير الفعال للموظف لمحة عن المهمة المفوضة، ويعتبر التفويض أقوى أنواع التدريب؛ لأنه يتم من خلال الممارسة العملية.
5- التدريب بتبديل الوظائف:
ويتم ذلك بتشجيع الموظفين بالانتقال من وظيفة إلى أخرى، الأمر الذي يوفر مهارات جديدة من خلال الوظيفة الجديدة، وتوفر اندفاعاً للموظف للعمل، وتزيد من تحديات العمل التي تتطلب إثبات الذات، إلى غيرها من الطموحات، فضلاً عن زيادة الخبرة واكتساب المعرفة.
6- إغناء الوظيفة والمهارات المتعددة:
إغناء الوظيفة هو أسلوب لزيادة مسؤوليات الوظيفة، لجعلها أكثر رخاء للموظف، أما إغناء المهارات فهو يعطي فرصة للموظف لكي يتدرب ويتطور.
7- الإلحاق والإعارة:
إعارة الموظف وإلحاقه في دائرة أو جهة أخرى أو مجال آخر، يمكن أن يكون ذلك تدريباً فعالاً لزيادة المعلومات والمهارات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوسيلة التدريبية لمتطلبات التدريب الفعال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: مجموعات القبة الكشفية :: الخيمة االعامة-
انتقل الى: