رفعت السباعى رفعت محمد السباعى مؤسس مجموعات القبة الكشفية والمشرف العام على النشاط الكشفى
عدد الرسائل : 51 العمر : 64 الموقع : القاهرة الفريق : المزاج مرح
تاريخ الميلاد 12 يونيو 1959
مجموعات القبة الكشفية
الكشافة العربية السٌّمعَة : 1 نقاط : 273 تاريخ التسجيل : 27/07/2008
| موضوع: استعمالات التدريب وتقييمه ومصادره الإثنين مايو 11, 2009 1:15 am | |
| السلسلة:سلسلة تعلم خلال أسبوع الكتاب:التدريب الناجح للموظفين المؤلف : :Malcolm peel الناشر:الدار العربية للعلوم فكرة الكتاب: يعتبر التدريب مفتاح النجاح على المستوى الفرد أو مستوى المنظمات، وأفضل استثمار تستثمره كمسؤول هو تدريب العاملين حولك، فالتدريب يدخلك باب المنافسة العالمية استعمالات التدريب وتقييمه ومصادره 1- استعمالات التدريب: من التحديات بعد التدريب أن يتم تطبيق مهارات التدريب الجديدة، وقد يكون الأمر أشد إذا كان التدريب من خلال الوظيفة . 2- مشاكل العودة إلى العمل: من مشاكل التدريب خارج الوظيفة تكدس واجبات وأعمال المتدربين حتى يرجعوا من تدريبهم، وقد يصاب المتدربون بخيبة أمل، ويعتقدون أن ما تعلموه في التدريب جيد وفعال فقط في غرفة التدريب، وهنا يبرز دور المدير الناشط ليقلل من مشاكل العودة إلى العمل بعد التدريب. 3- متابعة التدريب: انتهاء الدرس التدريبي لا يعني انتهاء التدريب، بل لا بد من متابعة المتدربين ومدى تطبيقهم للمهارات التي تدربوا عليها في الدرس التدريبي، ويكون ذلك بالاتصال المباشر وغير المباشر بين المدرب والمتدربين. 4- المساندة التدريبية: يحتاج المتدربون المساندة لتطبيق ما تدربوا عليه، وقد يكون للمدير المباشر دور في تخفيف الضغوط على المتدربين، ودفعهم إلى ربط ما تدربوا عليه بالحياة العملية، وقد يلعب دور المشجع عائلات المتدربين أو الأصدقاء؛ لما لها من دور عجيب في إنجاح نتائج التدريب. تقييم التدريب: وهنا يأتي قطف ثمار التدريب، ومعرفة نتائج التدريب ومدى تأثيرها على أداء المتدربين، وسوف نقيَّم التدريب على أربعة مستويات: 1- فعالية التدريب: وهي مدى التغيير الذي حدث على أداء المتدربين من حيث النوعية الاحترافية والإتقان 2- تأثير التدريب في المدى القصير: يعتمد قياس التدريب على التغيرات السلوكية للمتدربين قبل وبعد التدريب. 3- تأثير التدريب على المدى الطويل: يوجد قلق بعد التدريب، بأن يعود المتدربون إلى استخدام أساليبهم القديمة، لذا يجب تجنب أسباب عودتهم إلى أساليبهم القديمة، وعمل تقييم آخر بعد فترة من ثلاثة أشهر إلى سنة، بنفس أسئلة تأثير تقييم المدى القصير. الجدوى الاقتصادية للتدريب: فيمكن عمل ذلك إذا أوجدنا قياسات لهذه الجدوى، ويعتمد ذلك على تحديد تكاليف التدريب، ومقارنة هذه التكاليف بتقييم ذاتي لقيمة التدريب من حيث التحسن في قدرات المتدربين، أو حصول زيادة في إنجاز الأعمال، أو حصول تحسن في خدمة الزبائن ... إلخ . أخيراً تشعر الشركات أنها من خلال التدرب تقوي من قدرتها على المنافسة. المساعدة الخارجية للتدريب: توفر العديد من المؤسسات مساعدات خارجية للتدريب، وهي تشمل المساعدات الحكومية؛ لأنها توفر تنمية للفرد، وازدهار للاقتصاد بشكل عام، ومن هذه المؤسسات أرباب العمل الذين يعنون بتطوير وتدريب موظفيهم بما يضمن لهم المنافسة بشكل متواصل، ومن هذه المؤسسات الهيئات المهنية والحرفية، والتي تدعم وتهتم بتدريب أعضائها لصيانة مستوياتهم المهنية والحرفية، ومن هذه المؤسسات القطاع التربوي، كالمدارس والجامعات، والتي تقدم الدروس الجامعية، ومنها التي تقدمها كليات إدارة الأعمال بأنها نوع من التدريب المهني على مستوى الإدارة، إضافة للعديد من مراكز التدريب الخاصة، والتي تعرض الدروس التدريبية، وبعض هذه المراكز لها ارتباط ببعض الشركات والمؤسسات، وتقدم لها التدريب والاستشارات لتحديد احتياجات التدريب للمتدربين | |
|