عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
القبة الكشفيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  حقائق حول الكشافة الجوية و قصة حياتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
man of scout
كشافى نشيط
كشافى نشيط



ذكر
عدد الرسائل : 147
العمر : 31
الموقع : قائد فريق الاشبال بمجموعات القبة الكشفية
الفريق : فريق الجوالة

قائد فريق الأشبال




السٌّمعَة : 0
نقاط : 422
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

 حقائق حول الكشافة الجوية و قصة حياتها Empty
مُساهمةموضوع: حقائق حول الكشافة الجوية و قصة حياتها    حقائق حول الكشافة الجوية و قصة حياتها Icon_minitimeالخميس مايو 19, 2011 3:38 am


الحقيقة الأولى
الكشافة الجوية عالميا
ان على كل من يتصدى للكتابة عن تاريخ حركة الكشافة الجوية فى العالم لابد وان يعود إلى البدايات الأولى منذ ان شغل الإنسان الأول نفسه بالطيران .
ولعل الأساطير توضح إلى أي مدى كان انشغال هذا الإنسان بما يحيط بة من فضاء .
وقصة الطيران التي تعتبر الجذور الأولى الحقيقية لنشأة علوم الطيران وفنونه ومحاولة الإنسان القديم ان يسبر أغوار الفضاء ويتعرف علية تدل بكل أمانة على صحة هذا الأمر . ومنذ ان انطلق الإنسان الى الفضاء المحيط به لم يتوقف لحظة عن تطوير المركبات وتنويع استخدمتها .
مولد حركة الكشافة الجوية عالميا
منذ عام 1941 بدأت تظهر أهمية الطيران ووضح ذلك فى الحرب العالمية الثانية ولقد كان لمشاركة المتطوعين من الكشافين فى القيام بأعمال جليلة فى ميادين متنوعة من أهمها الدفاع المدني وخدمة المطارات و أعمال المراقبة الجوية والأخطار من الحوادث مما أدى الى توجيه الأنظار ولفت الانتباه الى التفكير فى انتشار الكشافة الجوية ومن هنا كان مولد حركة الكشافة الجوية عالميا وابتدأت تنتشر و تسابقت الدول فى تشجيعها ووضع المناهج والبرامج والأنشطة لها التي تهتم بقواعد ونظرية الطيران وكيف تطير الطائرة والأرصاد الجوية ونماذج الطائرات والمطارات وغير ذلك من أمور الفضاء وكان ذلك فاتحة خيرا لهم كل المهتمين بأمور الكشافة
عرض الملف الشخصي العام
إرسال رسالة خاصة إلى المهندس على خالد حسن
إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى المهندس على خالد حسن
البحث عن كافة المشاركات بواسطة المهندس على خالد حسن
إضافة المهندس على خالد حسن إلى قائمة الأصدقاء
الحقيقة الثانية
الكشافة الجوية محليا
أ – الجمعية الجوية المركزية المصرية .
تقتضي الضرورة أن نبحث بادئ ذي بدء في أصول الحركة الكشفية عالميا ثم محليا لنتمكن من معرفة كيف كان البدء لنشأة الجمعية الجوية المركزية المصرية فلقد كان عام 1907م عاما حاسما عندما ابتدأت الدعوة إلى تأسيس " كشافة السلم " التي هي مدرسة لخلق المواطن الصالح بواسطة العمل والحياة في الطبيعة ولقد كان المخيم الكشفي الذي أقيم في جزيرة " برا ون سى " في إنجلترا هو بداية التعريف بحركة الكشافة .
ثم توالت الأحداث حتى قامت الحرب العالمية الأولى عام 1914م التي كادت أن تودي بهذه الحركة لولا أن العديد من الكشافين تطوعوا في أعمال الدفاع المدني وحراسة المنشات وإطفاء الحرائق وإسعاف الجرحى والمصابين وغير ذلك من معالجة أثار الويلات والنكبات التي تتركها المعارك الحربية بالإضافة إلى أعمال الخدمة العامة التي تمرسوا عليها من خلال تلك المبادئ السامية و الأهداف النبيلة التي غرستها فيهم حركة الكشافة مما أدى إلى ثبات الحركة ضد كل تيار معاكس لها .
و يرجع تاريخ الحركة الكشفية في مصر إلى عام 1914 و كان الفضل في إدخالها إلى مصر سمو الأمير عمر طوسون الذي شكل بعض الفرق الكشفية في الإسكندرية . وكان عام 1918م هو بدا انتشار هذه الحركة الكشفية على اثر قيام أحد الجاليات الأجنبية بإقامة أحد الاحتفالات وكان مما لفت الأنظار ما قامت به بعض فرقها الكشفية التي شاهدها بعض القيادات المسؤولة عن تربية الشباب فسارعوا إلى الدعوة إلى إنشاء الفرق الكشفية وبالفعل تم تشكيل الفرقة الأولى للكشافة بالمدرسة السلطانية مدرسة الخديوي إسماعيل .
وتوالى تكوين الفرق بالمدارس ولم يكد العام ينتهي حتى كانت حركة الكشافة قد انتشرت على مدى واسع في أنحاء مصر وفى عام 1920م أنشأت أول جمعية للكشافة و سمية " جمعية الكشافة المصرية " وعين رئيسا لها محمود شكري باشا ناظر الأوقاف الخاصة في ذلك الوقت. وتم الاعتراف بالكشافة المصرية دوليا في المؤتمر الكشفي الذي أقيم في باريس عام 1922م وفى 25 أبريل 1923م صدر أول مرسوم ملكي ينص على أن الحكومة المصرية تشمل برعايتها السامية جمعية الكشافة المصرية الأهلية وتديرها الجمعية الأهلية الوحيدة للكشافة في جميع أنحاء البلاد ويكون لهذه الجمعية شخصيتها المعنوية .
وصدر مع هذا المرسوم مرسوم أخر ينص على تعين محمد زكى الابراشى باشا رئيسا للجمعية ومحمد خالد حسنين بك وكيلا لها ثم صدر المرسوم الملكي بتاريخ 22/12/1949م بتعديل نظام جمعية الكشافة المصرية الأهلية ليكون مجلس الإدارة من23 عضوا منهم 11 بالتعين .
وبعد قيام الثورة عام 1952م صدر القرار الوزاري رقم 2 بتاريخ 31/1/1953م بتشكيل مجلس ادارة مؤقت لجمعية الكشافة بعد أن حرقت أوراق الجمعية في حريق 26 يناير 1952م وكان لهذا المجلس إنجاز تأريخي ألا وهو إصدار القانون رقم 638/1953م لتبدأ الحركة عهدا جديدا من التقدم والرقى والازدهار حيث نص القانون فيما يتضمن بان تمثل الكشافة الجوية لجنة تنفيذية بعدد 5 أعضاء يختار من بينهم وكيل ثالث للمجلس .وفيما يلى نص القانون
نص القانون رقم 638لسنة 1953م على تشكيل مجلس ادارة مؤقت مكون من ثلاث لجان تنفيذية على الوجه الأتي :-
1 رئيس الجمعية
12 عضوا يمثلون اللجنة التنفيذية للفتيان الكشافة ويختار من بينهم وكيل المجلس الأول والسكرتير العام وأمين الصندوق .
7 أعضاء يمثلون التنفيذية للكشافة البحرية ، ويختار من بينهم ووكيل ثان للمجلس .
5 أعضاء يمثلون اللجنة التنفيذية للكشافة الجوية ، ويختار من بينهم وكيل ثالث للمجلس
وكانت هذه أول مبادرة من الثورة للاهتمام بحركة الكشافة الجوية لما تتميز به مصر من جو صحو وموقع جغرافي فريد يجعل من الضروري الاهتمام بالطيران والفضاء وعلومهما .
وبعد صدور القانون اصدر وزير الشؤون الاجتماعية في 28/1/1954م قرارا وزاريا بتشكيل مجلس ادارة مؤقت لجمعية الكشافة المصرية وتضمن التشكيل تكوين لجنة تنفيذية للكشافة الجوية برئاسة قائد اللواء الجوى أ.ح/ إبراهيم حسن جزارين وعقدت اللجنة أول اجتماع لها بمكتب مدير عام مصلحة الطيران المدني يوم 17/7/1954م وبدأت اللجنة نشاطها بأعداد برنامج شامل للثقافة الجوية يتضمن توعية الكشافين بقصة الطيران وتطوره ومعلومات عن الطائرات ونظرية الطيران وتمييز الطائرات والتدريب على صنع نماذج الطائرات والتدريب على اللاسلكي والأرصاد الجوية على أن المرجو منه لم يتحقق تماما عن طريق إنشاء هذه اللجنة حيث إنها لجنة مكونة من خمسة أعضاء ضمن مجلس ادارة مكون من 25 عضوا مما يقيد انطلاقها مما دعا إلى قيام السيد اللواء أ.ح حسن رجب وكيل جمعية الكشافة المصرية بتقديم مذكرة فى12/10/1954م إلى السيد وزير الشئون الاجتماعية والعمل بهذا المعنى.
وأيمانا من الثورة بضرورة تدعيم النشاط الجوى ونشر الوعي الجوى خصوصا في عصر علوم الفضاء والتكنولوجيا لذلك رؤى ضرورة إنشاء جمعيات ثلاثة للكشافة واحدة للفتيان وأخرى للبحرية وثالثة للجوية فصدر بتاريخ 25/4/1955م القانون رقم1223 لسنة 1955م بنظام هذه الجمعيات مع إنشاء مجلس أعلى للكشافة ثم صدر القرارالوزارى فى شهر يوليو 1955بتشكيل اول مجلس إدارة بعد صدور القانون رقم 223لسنة 1955م بتشكيل أول مجلس ادارة لجمعية الكشافة الجوية يتضمن تعين:-
1- قائد اللواء الجوى ا.ح إبراهيم حسن جزارين رئيسا
2- قائد اللواء الجوى ا.ح محمد صلاح الدين فريد وكيلا
3- الأستاذ جمال خشبه رئيسا لمعسكرات التدريب
4- الاستاذ احمد رافت عبد العزيز سكرتير عام
5- الأستاذ أمام ناصف كبير المفتشين
6- البكباشى محمد شاكر أبو سبع أمينا للصندوق
7- الاستاذ حسن وهيب المصري عضوا
8- الأستاذ كمال نجيب "
9- المهندس إبراهيم فؤاد الحكيم "
10- الاستاذ يحي حسن درويش "
وقد صدر قرار وزاري بعد شهرين بأجراء تعديل يتضمن :-
تعين الأستاذ أمام ناصف وكيلا بدلا من قائد اللواء الجوى ا.ح محمد صلاح الدين فريد الذي نقل من القاهرة
تعين الأستاذ حسن عبد العزيز سكرتير عاما بدلا من الاستاذ احمد رأفت عبد العزيز الذي نقل من القاهرة
تعين المهندس إبراهيم الحكيم كبير المفوضين
وبهذا اصبح لجمعية الكشافة الجوية شخصيتها الاعتبارية وابتدأت تشق طريقها بنجاح في تحقيق رسالتها مع الشباب وتنفذ خطتها الطموحة في نشر الوعي الكشفي الجوى واتخذت الجمعية الجوية 153 شارع رمسيس مقرا لها والذي تشغله ألان الجمعية الإقليمية الجوية بالقاهرة ومركز التدريب الجوى وتنطلق الجمعية المركزية الجوية وتحقق نجاحا منقطع النظير وتمضى القافلة من نجاح إلى نجاح حتى قيل إنها الجمعية الكشفية الرائدة منطلقة إلى عنان السماء ولم يخلوا الأمر من المنغصات والعقبات وهكذا دائما فللنجاح أعداؤه وتبدو في الأفق رائحة غريبة ويعد القانون 41/1972م بهدف إلغاء جمعية الكشافة البحرية والجوية وفقا لما في المادة65من هذا القانون والخاص بتعديل أحكام القانون رقم 26/1965م بشان الهيئات الخاصة العاملة في ميدان رعاية الشباب ويرد الله كيد الحاقدين ولعل ابلغ رد ما جاء في المذكرة الإيضاحية آلتي سجلت فيها لجنة الشباب بمجلس الشعب إنها عقب عقد جلسات استماع خلال شهري مارس وأبريل 1973م على هذه الهجمة الشرسة ولعلة من المفيد أن نوضح ذلك بالنص :-
" حققت الثورة ضمن ما حققته من مكاسب للوطن والشباب إنشاء جمعيتي الكشافة البحرية والجوية منع أشراف الثورة المباركة وجد أولو الأمر المهتمين بالشئون البحرية والجوية أهمية استكمال النقص البادي في نظام الكشافة بالنسبة للنشاطين البحري والجوى تماشيا مع الاتجاه العالمي الذي آخذت به معظم الدول "
وتنقشع الغمة ويزول الكرب وتستمر الجمعية الجوية المصرية في أداء رسالتها .
ويعود من جديد المناهضون لكل نجاح فيما بعد مرة أخري ويعملون بكل عزيمتهم على إلغاء الجمعية البحرية والجوية وبرد الله كيدهم في نحورهم وتلغى المحاولة الثانية لإلغاء الجمعيتين مصير المحاولة الأولى من الفشل ويمضى الركب وتسير المسيرة وينطلق إلى عنان السماء "نسور الجوية "
ب- الجمعية الجوية الإقليمية بالقاهرة :-
لقد تم تأسيس هذه الجمعية خلال شهر أبريل 1956م ولقد كانت ثان جمعية إقليمية يتم تأسيسها بعد الجمعية الإقليمية الجوية بالإسكندرية ولقد تم تشكيل أول مجلس إدارة لها برئاسة المهندس / محمد فتحي طه وتعاقب على لرئاسة الجمعية العديد من القادة والذين سنظل حافظين لهم جميل خدمتهم وما قدموه من تضحيات جليل للمساعدة في إعداد أجيال من الكشافين الجوين المؤهلين .
عرض الملف الشخصي العام
إرسال رسالة خاصة إلى المهندس على خالد حسن
إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى المهندس على خالد حسن
البحث عن كافة المشاركات بواسطة المهندس على خالد حسن
إضافة المهندس على خالد حسن إلى قائمة الأصدقاء
** ولقد تولى رسائة جمعية الكشافة الجوية بالقاهرة منذ عام 1956وحتى الان السادة الاتى اسمائهم:ـ
أسماء رؤساء الجمعيات سنة 1956م حتى ألان
الاسم
المهندس محمد فتحي طه
قائد الجناح محمد رزق
القائمقام عباس حافظ
دكتور حميد الخفيف
الأستاذ خالد حاتم
الأستاذ جمال عبد المعطى
اللواء طيار حسن الحفناوى
الأستاذ أسامة بهجت
الأستاذ فتحي فرغلى
الأستاذ عبد المنعم عويس
الأستاذ جمال عبد المعطى
لواء طيار على ماهر
مهندس محمد صلاح الدين
الاستاذ / صلاح الدين حسن البتانونى
وحاليا رئيس الجمعية العميد طيار/ حسن محمد سعيد
وليس معنى إننا نسجل أسماء رؤساء الجمعية دون غيرهم من القادة إننا نسينا دور القادة الذين عاونوا رؤساء الجمعيات وسننفرد موضوعا خاصا بهم
** قصة الطيران**
عصر الاساطير….
امر كيكارس عاهل الفرس بان تصنع له مركبة من اخف الاخشاب وزنا ليغزو بها السموات فصنعت المركبه وفقا لمشيئته واتوه باربعة نسور فتيه قويه ودربت خصيصا لتسحبه بمركبه الى اعلى السموات ….وبعد ان ركب المركبه وذودوها بالعتاد لرحلتهالطويله لغزو السماء ثبتت بالمركبه اربعه قطع من اللحم وربطت النسور من خلفها وهى جائعه حتى تطير فى اتجاهها محالولة اللحاقبها لالتهامها وانطلقت المركبة بالعاهل الفارسى الغازى الى السماء تجرها النسور …بيد انه بعد فترة يئست تلك النسور من اللحاق بقطع اللحم فعادت ادرجها الى الارض ومنى بخيبه امل كبيرة لعدم تمنكة من غزو السموات……
*….ابتعها الاغريقيون القدماء دايدالوس وابنه ايكاروس صنعا اجنحة من الشمع طار بها عبر البحر الابيض ووصل ديدالوس اما ابنه فقد انصهرت اجنحته لقربه من الشمس ولقى حتفه وابتلعته امواج البحر…
• …فى القرن السادس اراد احد الاثرياء الصنين ويسمى وان . هو . واو غزو السماء فاعد لهذا الغرض مقعدا من الحديد . وثبت فيه 74صاروخا من اكبر الصواريخ فى ذلك الوقت كما ثبت على جانبية طائرين كبيرتين من طائرات الاطفال حتى يضمن الهبوط بواستطها الى الارض بعد نفاذ الوقود من الصاروخ …وبعد ان اسوى على مقعده امر 74 من خدمة باشعال الاربعة وسبعون صاروخا دفعة واحدة …وبعد افعلوا سمع دويا هائلا وانفجارات مروعة مكون…. مكونه غمامه كبيرة من الدخان الاسود …وما ان انقشعت حتى تبين ان وان .هو . واو مقعده وصواريخه تحولت الى كومه من الرماد .
(1) المراحل الرئيسية التى مر بها الطيران ….
1- المراحل القديمة:ـ
بدات سنة 880 وهى المرحلة التى طاف فيها بخيال الانسان ان يقلد الطيور فى حركتها ولاسيما الرفرفه وان يكسو جسمه بالريش مثلها حتى يتسير له الطيران وقد قام عباس بن فرناس(فارسى) بعمل جناحين كبيرين لنفسه وصعد فوق قمة جبل عال والقى بنفسه لكى يطير ولكنه سقط وجرح لان الانسان لايستطيع الطيران بقدرته العضلية المجرده كما تفعل الطيور لسبب بسيط هو انه لتحقيق ذلك لاجنحة طويلة جدا جدا وكلما طال الجناح يحتاج الى قوة عضلية كبيرة لايتحملها الانسان ولم يكن له ذيل يحافظ على اتنزانه عند الهبوط
2- المرحلة المتوسطة :ـ
بدات سنة 1783وهى المرحلة التى ادرك فيها الانسان ان الهواء الساخن اخف وزنا من الهواء البارد ثم اكتشف الفلذات الاخف وزنا من الهواء ففطن الى خاصية من خواص الطبيعة وهى ان كل جسم مغمور فى مائع (سائل او غاز ) يتلقى دفعا الى اعلى يساوى وزن المائع المزاح "نظرية ارشميدس " وبعبارة ابسط يدفع المائع الجسم المغمور فيه الى اعلى بقوة تساوى وزن المائع الذى يزيحه هذا الجسم .
وقد استغل الانسان هذه الخصية الطبيعية فاجرى الاخزان (مونجولفييه ) تجارب كثيرة على البلونات المملؤه بالهواء الساخن….
 فى 6يونيو 1783اطلق اول بالون بالهواء الساخن فى الجو بدون ركاب
 فى 19سبتمبرسنه 1783اطلق اول بالون به خروف / ديك /بطه وتعد هذه الحيوانات لاتسطيع الطيران –غزو الجو.
 فى 15اكتوبر 1873ارتفع الانسان فى الجو لاول مره فى التاريخ فقد طار "دورزييه " فى بالون من الهواء الساخن من صنع الاخوان مونجو ليفييه . ومن غرائب القدر ان دورزنييه الذى يعدو اول انسان فى التاريخ تمكن من الطيران كان اول ضحايا الطيران . اذا لقى حتفه وهويحاول عبور المانش بالبالون …..
 فى سنه 1875عب (بلانشر) - بحر المانش لاول مرة بالبالون وتعد هذه الرحلة اول رحلة جوية دولية الى دولة اخرى (فرنسا – انجلترا).
 فى 4 يونيو سنه 1874صعدت اول امراءه فى التاريخ الى الجو وكان البالون من صنع "مونجوليفية".
3- المرحلة الثانية:ـ
 بدات هذه الرحلة سنه 1890حينما قام الالمان "ليلتان "بنقل النتائج التى توصل اليها الانسان من امر تاثير سريان او انسياب طيار الهواء على الاسطح الهوائية . الرافعة من المرحلة النظرية الى المرحلة التطبيقية والتنفيذية وان صنع طائرة شراعية اثقل من الهواء حملت انسان فى الجو – وقد لقى " ليلتان حتفه فى اخر محاولاته اذا فقد توازن محلقته وهوى الى سطح الارض من على ارتفاع 800قدم …..
 تعد سنه 1903نقطة تحول فى تاريخ الطيران فقد نجح الانسان فى الطيران بطائراته اليه اذا تمكن " الاخوان رايت " من التحليق بطائرتهما الالية الاولى من نوعها فى التاريخ والتى تعتبر الجدة الكبرى لكافة الطائرات المجنحة الخالية
4- المرحلة المعاصرة : ((الكونية الفضائية)).
 بدات سنه 1961وهى المرحلة التىاستعمل فيها الانسان الدفع الصاروخى الذى لايحتاج المحرك المولد الى اكسجين الهواء ………… كما تحتاج المحركات المكبسية او التربينية او النفاسة بل رد الفعل عن اختلاف الضغوط داخل غرفة الاحرتاق المحرك الصاروخى نفسه……. وتعتبر سنه 1961سنه التحول الثالث فى تاريخ الطيران اذا انتقل الانسان الى الطيران الكونى ففى 12ابريل فى تلك السنه غزى الفضاء لاول مرة الطيار الكونى الروسى (يورى الكببفتش جاجاجرين )فى مركبة فضائية حملها صاروخ متعدد المراحل الى الفضاء الخارجى طارت فى سنه 1963اول امراءة فى التاريخ الى الفضاء الخارجى فقد تمت " فلنتييناترشكوفا الروسية 49 دورة كاملة حول الارض بمركبتها الفضائية فى حوالى 3 ايام
3- قصة الطيران فى مصر
 اول عهد الطيران :
كان يوم اطلاق الحملة الفرنسية للبالون فى سماء القاهرة ……وقد ادهش هذا الحدث المصريين
 مويار فى مصر:
اخذ (لورى بير مويار الفرنسى ) رقب الطيور فى بلاده ثم نزل الجزائر ومنها الى مصر وقف على كثير من احوال وميكانيكية تلك الحركات …غير ان نظرياته لم تعرف فى مجال الطيران الا سنه 1897بعد وفاته بمدة ولم تعرف مصر شيئا عن بحوثه حتى خلدت الجمعية الوطنية الفرنسية ذكراه …فاقامت لهمصر تمثالا بمصر الجديدة.
 اول مهرجان جوى دولى يقام فى مصر
بعد ان طار الاخوان رايت تتابعت الكشوف والابداعات فى الغرب حتى كانت سنه 1910فعرفت مصر اشهر طيارى هذا العصر ليقموا بعرض جوى فى صحراء عين شمس اطلق عليه اسبوع الطيران وقام بالعرض فى المهرجان 12طيار عالمى منهم سيدة هى البارونه "دولا روش"
 اول طيار يصل طائرا
يمكن اعتبار سنه1913بداية التاريخ العملى فى مصر فقد قدم الى القاهرة الطيار الفرنى "فيرزين "قادما بطائراته من فرنسا – كان اول طيار فى العالم استطاع ان يتم هذه المرحلة بنجاح وهبط بجوار اهرام الجيزة فاثار وصوله وهبوطه فى تلك المنطقه ضجة كبيره.
 عبد الرحيم مصطفى
تتلميذ فى فرنسا على يد اشهر طيار عالمى وكان يهدف الى اقنفاء اثر "فيدرين فى الوصول الى مصر ولكن الحرب العالمية الاولى حالت دون ذلك
 حسن انيس
تعلم الطيران فى اوربا وحاول ان يحضر الى مصر بطائرته الصغيره ولكن راى اولى الامر انئذ ان قدوم الطيار مصرى الى بلاده على متن طائره امر غير مرغوب فيه لاسباب استعمارية واضحه –قترك طائرته وعاد الى البطريق البحر
 محمد صدقى
فى 26يناير كان الشاب المصرى محمد صدقى قد رس الطيران بالمانيلا ووصل الى القاهرة بطائرته قادما من برلين فاستقبلته مصر كلها وكان وصوله فاتحة خير عهد جديدي للطيران فى البلاد
المركبات الهوائية
(الطائرة)
تعريفها:
هى كل مركبه (Vehicle) تنتقل من مكان الى اخر عب الجو او الفضاء مستمرة القدرة على ذلك من :ــ
1. رد فعل محراكاتها .
2. مستغله ذلك خاصية من خواص الطبيعة.
دعاء
اللهم تضم برحمتك عبدك جمال خشبه على ما قدمه للإنسانية من خدمات جليلة وساهم في إثراء حركة الكشافة الجوية المصرية اللهم اسكنه فسيح جناتك واجعله مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا اللهم اجعل هذا في ميزان حسناتنا يوم نلقاك
المراجع
حركة الكشافة في 78م إعداد جمال خشبه
الكشافة الجوية في 30 عاما إعداد جمال خشبه
سجلات الجمعية الإقليمية الجوية بالقاهرة
نقلا عن موقع الكشافة الجوية بالقاهرة

_________________
إما أن تكون ذئباًً ... أو تكون حملاً تنهش فيه الذئاب
ولكن قبل أن تختار لابد أن تعرف
أن المسيح لم يأتى راعياً للذئاب بل للحملان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/  samer  sayed
 
حقائق حول الكشافة الجوية و قصة حياتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الكشافة المصرية :: اخبار الكشافة المصرية-
انتقل الى: